Tue 26, Mar, 2019

تجربتي مع احدى متاجر "آبل" في دبي

Sun 27, Jan, 2019

أصيل عبدالله سنبل

96

المقالات

Image

تجربة تستحق أن تدوّن.. 

خلال رحلة عمل لمدة اسبوعين في مدينة دبي، أخذت موعد في متجر آبل في دبي مول 

وكانت لسببين رئيسيين، الأول وجود بعض المشاكل في جهازي الماك بوك برو، والثاني المحاولة في تغير شاشتي ذات الجانب المخضر من الجانب العلوي والشبه مكسورة من الداخل والتي عانيت منها في الايفون اكس.. 

 

قبل سفري بأيام.. قلت لنفسي: (خليني اتصل عليهم أول ممكن في حجز مواعيد او اوقات خاصة للصيانة) طبعاً اخدت اقرب موعد اتصال كانت بعد يومين.. 

تواصلوا معي بعد موعد الاتصال ب 10 دقائق.. وكانت مختصر المكالمة أنه يجب اخذ موعد للصيانة أو الذهاب الى المتجر ووضعي في قائمة الانتظار في حين تأخر بعض الاشخاص عن مواعيدهم .. 

اخذت موعد ولله الحمد والذي يوافق قبل اخر يوم لعودتي للمملكة.. 

يوم الموعد.. 

 ذهبت الى المتجر المتواجد في دبي مول والذي يتميز بإطلاله جميلة على نافورة دبي الراقصة، تحدثت مع احد العاملين عن موعدي لصيانة جهازي فقال لي استريح هنا وسوف يأتيك الموظف (مكان الاستراحة كان عبارة عن نخلة محاطة بكراسي جداً بسيطة) لاحظت انها تستخدم ايفون تابع للمتجر، بدون استخدام اي ورقة! وبحثت في المواعيد ووجدت اسمي.. أكدت حضوري، وكتبت لون القميص الذي ارتديه (أحمر)

 

لم تتجاوز الخمسة دقائق إلا واتى الموظف الامريكي لكي يساعدني.. فرأى انني احمل جهازين وقال لي ان الموعد مخصص فقط لجهاز الآيفون ولكن لا مشكلة سوف أرى ماذا تحتاج وفي حال توفر مواعيد للجهاز الآخر أبشر بعزك .. 

نظر الى جهازي ودار النقاش حول كيف ظهر هذا الكسر الداخلي.. فقلت له انني استيقظت في يومٍ من الأيام وسقط الجهاز على الأرض بدون اي كسر او خدش وبعدها بعدة أيام ظهر هذا الكسر.. 

جلس يفسر لي أن هذه المشكلة سببها سقطة قوية للجهاز وليس كما تقول! وجلست افسر له إنه في حال كانت سقطة قوية، كانت تكسرت الشاشة الداخلية والخارجية معاً.. 

دار النقاش حول المشكلة كثيراً وتعمدت ان اجادل فيه.. إلى ان قال بالمختصر: (حبيبي لا نلعب على بعض الجوال باين انو طاح طيحة قوية، لكن في كل الحالات حاب اقلك اننا حنصلح الجوال مجاناً ! نحن هنا في خدمتك) هههههههههههههه طبعاً بعد ما نشف ريقي 

و أفادني بأنه بعد ساعة من الآن يرجا استلام الجهاز من الطابق العلوي ..

طبعاً قبل لا اذهب الى موعد الصيانة اتاني الفضول في معرفة قيمة الشاشة ومدى احتمال تغييرها، فوجدت سعرها تقريبا 1200 درهم, غير شاملة للضمان وانما هي سوء استخدام 

بعد ما عرفت بموعد الاستلام جاء في بالي انني آخذ موعد للجهاز الآخر

وبحمد من الله أتى الموعد بعد ساعتين من الوقت.. استغرقناها انا وصديقي ابراهيم في تناول طعام الغداء في احدى المطاعم المطلة على النافورة 

 

بعد ساعتين من أخذي للموعد الآخر.. 

أتيت وكلي سرور في استلام جهازي.. واخذي للموعد الآخر 

أتى المختص وشرحت له مشكلة جهازي الماك برو.. إذ كانت تظهر خطوط غريبة على اي خلفية لونها ابيض.. فبعد انتظار طويل من التجارب والاسئلة.. وللأسف اتضح انها مشكلة في "المذر بورد" والتي تتراوح قيمته تقريبا 3000 درهم,, آه يا قلبي الحزين

قام بنصحي انه في احتمالية أن تستمر الخطوط في الظهور دون ان يتسبب ذلك في شيء ..فسألته عن ضمان الجهاز علماً بأني قد اشتريت الجهاز من الامارات بسعر غالٍ وعرض مغري! وأفادني بأنتهاء صلاحية الضمان.. وفي حالة ان كان الضمان ساري المفعول، لتكفلنا بإصلاحه..

قال لي أن قوانين المستهلك هنا تأتي مع ضمان سنة واحدة فقط وليست كالمملكة سنتين! ويجب عليك التجديد على الفور في حال انتهاءك للسنة الأولى، وإلا راحت عليك يالطيب.. 

الدرس المستفاد!

دائماً في حال ان فكرت ان تشتري جهاز أو اي سلعة باهظة الثمن! سواءً كانت سيارة ام جهاز الكتروني.. لا تنسى أن يكون لها ضمان ساري المفعول وعلى الأقل سنتين، والسؤال في حال انتهاء السنتين عن كيفية التجديد..

 

مواقف غريبة مع موظفين آبل !

احدى المواقف التي جعلتني افكر في استراتيجية التوظيف لآبل.. 

بعد انتهاء المتخص من عدة تجارب على جهازي الماك وذهابه عدة مرات إلى غرفة البرمجة كما يسموها.. استغليت الموقف في سؤاله عن بعض المشاكل الاخرى التي اواجهها في الجهاز.. فرأيت استخدامه للجهاز استخدام شخص مبدئي وقلت له انني جربت هذه الطريقة ولم تنفع,, الشي الذي صدمني انه فتح متصفح قوقل وقام بكتابة "كيف احذف ايقونة.................." بنفس موضوع مشكلتي ! ولم يجد حل فقام بالاستعانه ببعض الزملاء واخذهم الوقت الكثير إلى ان توصلو إلى حل ههههههههههههه

 

أيضاً سؤالي لهم عن بعض المنتجات وهي سماعة آبل Airpods على أنها بيعت كلها ومتى تأتي دفعة جديدة.. فجاوبني احد العاملين أنها غير متوفرة لدينا منذ مدة واحتمال استقبال دفعة جديدة بعد شهر!!  

صادف أن مررت بالمتحر في نفس يوم عودتي للمملكة حيث وجدت كمية كبيرة من السماعات على الرفوف والطاولات تباع! 

 

التساؤلات التي خطرت في بالي..

كيف لموظف في شركة عالمية أن لا يعرف متى وصول الدفعة الجديدة لمنتج جديد ومرغوب عند العملاء! 

كيف لموظف في شركة عالمية أن يكتب نص المشكلة امام العميل في مستصفح البحث قوقل! 

قد ترى انني بالغت في هذه التساؤلات.. ولكنني حريص في تجربة المستخدم وما يتداوله العملاء بعد تجربة الخدمة