احنا سعوديين ادعمونا.... الوطنية والمنتج المحلي

740 مشاهدة
احنا سعوديين ادعمونا.... الوطنية والمنتج المحلي

الوضع الليلي

حب الوطن Patriotism و التعصب العرقي Ethnocentrism هي مفاهيم غالبا ما تذكر في الدراسات المتعلقة بتفضيلات المستهلكين للمنتجات المحلية وأحد الأسباب التي تدفع المستهلكين لشراء منتجات وطنهم. فعلى سبيل المثال في تركيا والتشيك واستراليا اظهرت الدراسات مدى تفضيل المستهلكين لمنتجاتهم المحلية مقارنة بالمنتجات المستوردة. وعلى الجانب الآخر، غالبا الدول الأقل تقدماً، يفضل مواطنوها استهلاك المنتجات المستوردة من دول أكثر تقدما مقارنة بمنتجات بلدهم ولكن ماذا عن السعوديين وتفضيلاتهم في مايخص منتجاتهم الوطنية؟

على مدى سنوات أظهرت الدراسات بشكل عام أن السعوديين يفضلون غالبا المنتجات المستوردة لأسباب كثيرة من أهمها الجودة والسعر والصورة الذهنية للبلد المنتِج. ومؤخراً أظهرت بعض الدراسات أن حب السعوديين لوطنهم هو دافع قوي يدفعهم لشراء منتجاتهم المحلية. وهذه نقطة مهمة جدا في مايتعلق بالمنتج الوطني ودعمه. وربما من مشاهداتنا وملاحظاتنا لسلوكنا الشرائي وسلوك من هم حولنا يؤكدان ذلك، حيث تم اطلاق مصطلح أصبح دارجاً وربما يعامل معاملة العلامة التجارية مثل "الأسر المنتجة" و"حنا سعوديين ادعمونا".

دعم المنتج السعودي وشراءه له علاقة بالإنتماء للوطن وللمجتمع وهذا مؤشر ايجابي بدء في مجتمعنا ولكن هناك نقاط مهمة لابد من مراعاتها من المنتجين ليستمر الدعم بل ويزيده.

أولاً : التسعير فمن الملاحظ أن كثير من المنتجات الوطنية أسعارها مرتفعة مقارنة بالمنتجات الأخرى (لامجال للتعميم هنا). فسلوك السعوديون الشرائي تغير خلال العشرين سنة الماضية عن ذي قبل، فربما عبارة "الزين غالي" لم تعد لها بريق كما في السابق بل أصبح المستهلك السعودي أكثر وعيا وأكثر معرفة ومقارنة في الأسعار. فلابد لأصحاب القرار في مايخص التسعير من الإنتباه لذلك، وكون المستهلك يشتري المنتج المستورد بسعر مرتفع ليس دليلاً جلياً على أن لديه نفس النية لشراء المنتج المحلي بنفس سعر المستورد.

ثانيا: الجودة، فكلما أصبح المنتج ذو جودة عالية كلما حسن من صورته الذهنية وزاد من تفضيله وشراءه.

ثالثاً: موضوع البحث في المنتجات السعودية بجميع أنواعها وفئاتها وتفضيلها وشراءها هو موضوع غني وغير مطروح بكثرة، فهذه دعوة للباحثين المختصين للخوض في ذلك وتقديم اسهامات من الناحية العلمية والعملية. ففي رأيي أن سلوك المستهلك السعودي وبالأخص مؤخراً طرأ عليه تغيرات ومؤثرات تؤثر على قراراته الشرائية.

  • خلاصة القول، هناك توجه من السعوديين لدعم المنتجات المحلية ولكن يجب تقديم منتجات مناسبة تلبي حاجاتهم ورغباتهم وتناسب توقعاتهم بدون استغلال.