استراتيجية تفخيم المنتج

1079 مشاهدة
استراتيجية تفخيم المنتج

الوضع الليلي

المستهلك يتخذ قراراته الشرائية باستخدام معيار رئيسي (القيمة مقابل السعر) وكلما وجد المستهلك قيمة أكبر بالمنتج لدفع أكثر للحصول عليه، تطبق هذه الاستراتيجية بأحد الوجهين التاليين:

الوجه الأول: إضافة قيمة أكبر على المنتجات، أو كما يراها العميل (إتاحة منتجات تشعر المستهلكين العاديين بأنها فخمة)
وذلك من خلال صناعة قيمة متميزة تفاجئ المستهلك حينما يقارن القيمة مقابل المال الذي سيدفعه لأنه بداية كان يظن بأنه لن يكون قادرا على تحمل تكلفة هذا المنتج، كيف يمكن لمدير تسويق أن يحول منتج تقليدي إلى منتج يقدم تجربة حسية آسرة للقلوب؟

صورة الغلاف عبارة عن مثال بسيط جدا عن شركة تبيع الآيسكريم  وكيف أنها بلمسات بسيطة على تصميم المنتج أضافت قيمة كبيرة على منتجاتها مصدر المثال

الوجه الثاني: جعل المنتجات الفخمة أكثر فخامة
من خلال إضافة قيمة أكبر عليها (إمكانية تصميم المنتج بحسب طلب العميل) وهذا الجانب أصبح لأصحاب بعض الأعمال، الميزة التنافسية الرئيسية التي تميزه عن بقية المنافسين. هل يمكن للقراء التفكير في علامة تجارية محلية طبقت هذه الاستراتيجية (في الوجه الثاني)؟ لومار كمثال واحدة من مئات الشركات التي تقدم خدمة تفصيل الأثواب ... ما الذي جعلها متميز فكل محلات التفصيل الأخرى تفصل!

كلا الوجهين السابقين عند تطبيقهما يتم الحرص على المحافظة على الميزات الخاصة المتأصلة في قيمة العلامة التجارية وفي حال تطبيق أحد الوجهين بنجاح فكلاهما يؤديان إلى فتح أسواق جديد واستقطاب عملاء جدد لم يسبق لهم التعامل مع الشركة أو بلغة التسويق -لم يكونوا ضمن الفئات المستهدفة للشركة-

يرتبط نجاح تطبيق هذه الاستراتيجية بشكل رئيسي بفهم معنى الفخامة وفك شيفرتها من وحي الثقافة المحلية التي يباع في سوقها المنتج وذلك لا يتم إلا من خلال أبحاث نوعية وإثنوغرافية ومن خلال تحليل الدلالات الثقافية للوقوع على منعكسات الفخامة الحقيقة ضمن مجتمع معين لأن تطبيق بعضها سواء على الرسائل التسويقية أو أغلفة المنتجات أو مكونات المنتج قد يكون زهيد التكلفة ولكن أثره على انطباع المستهلك كبير جدا.

من المهم التنبيه إلى أن بعض خبيري التسويق لا ينصحون بتطبيق هذه الاستراتيجية في أي دولة تمر بظروف اقتصادية مضطربة وذلك لأن سلوك المستهلك في تلك الدول يميل إلى التقشف وحساسيته تجاه السعر تكون مرتفعة.

هذه الاستراتجية وغيرها ما هي إلا محاولة من أصحاب العلامات التجارية للمحافظة على حصصهم في سوق معينة أو للاستحواذ على حصص منافسيهم، في الختام ألخص الفكرة من هذه الاستراتيجية ببضع كلمات: أن تصنع فارق ملحوظ بالقيمة وتقدم لعملائك سعر معقول بنفس الوقت.


Premiumisation strategy المصطلح الأنجليزي 
قمت بترجمته بناءً على فهمي الشخصي