افكار تسويقية ( خارج الصندوق)! !

9552 مشاهدة
افكار تسويقية ( خارج الصندوق)! !

الوضع الليلي

نستعرض في هذا المقال أبرز خمس افكار رائعة في التسويق والتي تستحق ان تسمى بافكار خارج الصندوق.

 

  • حملة كوكا كولا

في بداية يونيو 2015 أطلقت شركة كوكا كولا حملة تسويقية بعنوان "Share a Coke" أو مشاركة الكولا وتهدف هذه الحملة الى طباعة أكثر من 250 أسماء مشهوره لكل دوله على عبوات أو زجاجات الكوكا كولا مثال ( طباعة أسم محمد أو عثمان بالوطن العربي ) وكان للمستهلكين فرصة للحصول على اسمائهم المطبوعة وشجعتهم لتبادلها مع الأهل والأصدقاء.

وكانت هذه الحملة "مشاركة الكوكا" واحدة من أفضل أداء حملات التسويق في تاريخ شركة كوكا كولا. هذه الاستراتيجية التسويقية التي زادت من تداول شعار الشركة الشهير.

ونلخص ان هذه الحملة التسويقية قد نجحت نجاح باهر ونتائجها كانت كالتالي :

اولا -  زادت من حجم المبيعات 2% ولاول مرة خلال عشرات السنين .

ثانيا -  تم تداول 500 الف صورة عبر هاشتاق ShareaCoke #

ثالثا -  تم بيع 6 مليون عبوه

رابعا -  كسبت 25 مليون متابع عبر صفحة الشركة في الفيسبوك .

ماركيتيرز-كوكاكولا-تسويق-دعاية-اعلان

 

  • حملة شركة فولكس واجن (نظرية المرح)

في عام 2009، شرعت فولكس واجن على حملة تسويقية اسمتها "نظرية المرح" لتعزيز فكرة السيارات الصديقة للبيئة.

قامت وكالة DDB ستوكهولم المتخصصة بالاعلان بتصميم هذا الاعلان ،حيث قامت برسمة مفاتيح البيانو على الدرج في محطة مترو الانفاق بحيث عند الضغط بالقدم على الدرج يخرج صوت مفاتيح البيانو وهذا العمل شجع الاشخاص بإستخدام الدرج بدلا من السلم الالكتروني بنسبة 66% والعجيب ان هذا الفيديو أكثر من 22 مليون نسبة مشاهدات على اليوتيوب حتى الان .

 

تسويق-ماركيتيرز-اعلان-دعاية

 

  • حملة بنك تي دي – كندا (بنك TD يشكرك )

قام بنك تي دي في كندا بحملة تسويقية وهي عبارة عن الشكر لعملائه بطريقة فريدة من نوعها , حيث قام البنك بتوزيع فئة 20 دولار لعدد 300 الف عميل .

وليس هذا وحسب بل قاموا بتحديد صرافات الية مبرمجة تقوم بشكر العميل لمجموعة محددة من العملاء وهذا الملفت بالاعلان , عندما يتوجه الى الصراف حيث يقوم بالشكر أولا وثم يقوم بوضع هدية مختلفة ( البعض منها نقدية , تذاكر سفر , منحة دراسة , أو تذكرة حضور مباراة )

وهذا الفيديو حقق نسبة مشاهدة على اليوتيوب تعدت 24 مليون مشاهدة .

 

ماركيتيرز-دعاية-اعلان-تسويق

 

  • استخدام البيئة المحيطة لإنشاء الإعلانات

قامت شركة بروكتر أند غامبل الاستفادة من انتشار خطوط الهاتف متشابكة لعرض رسالة علاماتهم التجارية. حيث قامت بتثبيت مشط الأخضر العملاق على خطوط الهاتف بالاعلى , وهي كعبارة عن قوة المشط في تسريح اصعب أنواع الشعر .

 

مشط-ماركيتيرز-دعاية-اعلان

 

كما قامت بعض الشركات بمثل هذه الاعلانات المبتكرة والتي تلفت الماره بالشارع أو بجوار الشاطئ وبعض هذه الشركات التي اوردت صور لها ( مصحح الاخطاء , اعلان لشركة قهوه , لشركة معكرونة ... وغيرها )

 

  • استخدام البيئة المحيطة لإنشاء الإعلانات ثلاثية الابعاد .

وكثيرا ما يستخدم رسم الشوارع ثلاثي الابعاد في الحملات التسويقية لأنه لديه القدرة على التجمهر حول الاعلان ولفت الانتباه لبعض الوقت إضافة الى ذلك ان تكاليف الاعلان بسيطة مقارنة بالوسائل الاخرى

حيث انه بالمملكة المتحدة 95% بالمئة من المعلنين يستخدمون هذه الوسيلة بسبب العائد على الاستثمار حيث ان التاجر يصرف 1.58 دولار والعائد يكون 2.10 دولار .

 

طامس-تسويق-دعاية-اعلان-ماركيتيرز

 

 

تسويق-دعاية-ماركيتيرز-اعلان

 

  • اعلانات الفلاش موب

الفلاش موب هو مصطلح يطلق على تجمع مجموعة من الأشخاص بشكل مفاجئ بناءاً على اتفاق مسبق في مكان عام لتأدية لوحة استعراضية راقصة بشكل عفوي وعشوائي يدعو البعض للمشاركة وذلك لوقت محدد قبل أن ينصرف الجميع بشكل منظم. غالباً ما تقوم شركات الاتصالات أو مرافق عامة بتنظيم ال فلاش موب بغرض ترويج منتج معين أو مكان ما. ويعتبر “بيل وسيك” رئيس تحرير مجلة “هاربرز ماجازين” أول من رتب لهذا النوع من العروض الرائعة في مدينة مانهاتن عام 2003.

وقد حقق فيديو الفلاش موب أو “Flash mob” الذي قامت شركة زين للاتصالات باعداده، بتحقيق نسبة مشاهدة عالية على موقع يوتيوب منذ نشره لأول مرة يوم ٣ فبراير ٢٠١٢ بالرغم من عدم انتهاء الشركة من اخراج النسخة النهائية للعمل، كما انتشر بشكل مذهل عبر وسائل التواصل الاجتماعي و الواتس آب.

هذا وقد تم تصوير الفيديو في مجمع الأفنيوز في الكويت وسط ذهول رواد المجمع.

 

فلاشموب-ماركيتيرز-تسويق