٢٧ ذو القعدة ١٤٣٨ السبت، ١٩ أغسطس، ٢٠١٧ ٥:٥٢ م

شهر جديد و خدمة جديدة .. دليل شركات التسويق الآن متوفر في ماركيتيرز دليل شركات التسويق

لا تسبح في المحيط الأحمر

لا تسبح في المحيط الأحمر
+
-

وقت الأزمات !!! كيف تربح الشركات ؟؟ (2)

لا تسبح في المحيط الأحمر

 

اليوم في عالم الاعمال إرتفعت حدة المنافسة بين الشركات ووصل السوق إلى مرحلة عدم الإبتكار الإبداع ، فكثير من الشركات تقدم منتجات مشابه لبعضها وخدمات لا تختلف عن غيرها، والبعض القليل جدا من يتميز بشي مختلف وهذا هو السبب الذي يؤدي إلى إنخفاض حصص النمو لدى البعض الذي يقود إلى إنخفاض الأرباح وارتفاع التكلفة وتكون النتيجة النهائية الخروج من السوق.

 من هذا كله أعتقد أن السوق اليوم بحاجة إلى ما ذهب إليه الخبير الاستراتيجي : دبليو. تشان كيم W.Chan Kim و رينيه  ماوبورجن  Renee Mauborgne  في كتابها المحيط الازرقحيث انهم اعتبروا أن السوق ينقسم الى أسواق حمراء وأسواق زرقاء.

ماهي الأسواق الحمراء:   

الأسواق الحمراء تكثر فيها المنافسة المباشرة والتقليد الأعمى والعشوائي، يعتمد على العملاء الحالين وعدم البحث عن عملاء جدد، يركز على حرب الأسعار والعروض والخصومات المتكررة وتقديم منتجات وخدمات عادية وتقليدية.

ماهي الأسواق الزرقاء:   

الدخول في أسواق جديدة، وتقديم منتجات وخدمات جديدة، التوسع والإنتشار والدخول في مناطق جديدة، الإستحواذ على المشاريع الناشئة، إستخدام أدوات ووسائل تسويقية مبتكرة ومختلفة خارجه عن المألوف، التركيز على وسائل جذب أكثر تأثير على العملاء وتقديم أسعار تنافسية تجذب عدد كبير منهم، إعادة صياغة حدود سوق المنافسة من خلال وضع بعض الصعوبات التي تمنع دخول المنافسين الجدد وتقليل هامش الربح لدى المنافسين الحالين، تحويل نقاط ضعف المنافسين الى نقاط قوة لديك ، ابتكار القيمة للمنتجات من خلال رفع قيمة المنتج لدى العملاء مع خفض التكلفة على الشركة ، البحث عن طلبات جديدة لعملاء متوقعين حالياَ او عملاء جُدد ، التميز من خلال التكلفة المنخفضة والجودة العالية والخدمة المميزة، إستهداف جميع شرائح العملاء بمنتجات وخدمات متنوعة  تلبي رغبتهم واحتياجاتهم وتصنع الفجوة التنافسية في السوق بينك وبين المنافسين.

تكتيكات المحيط الأزرق

" إن أفضل طريقة لهزيمة منافسيك هي التوقف عن منافستهم "

" تخرج الشركات من دائرة الإبداع والإبتكار عندما يكون كل إهتماماتها  تقليد المنافسين والتغلب عليهم "

" الأمواج المتلاطمة والرياح القوية والعواصف العاتية في المحيطات الحمراء هي التي تصنع المحيطات الزرقاء للشركات "

" الازمات والشدائد التي تمر بها الشركات تجعلها أكثر قوة وصلابة وقدرة على صناعة المستقبل "

" إنخفاض الأرباح وتراجع الحصة السوقية وضعف معدلات النمو علامات تدل على أن شركتك داخل المحيط الأحمر "

"صناعة المنتجات المميزة ذات الجودة العالية والتكلفة المنخفضة وعدم قدرة المنافس على تقليدها من أدوات المحيط الأزرق "

"الابتكار والتميز وتقديم المنتجات الجديدة ذات التكلفة المنخفضة والجودة العالية واستخدام الوسائل التسويقية المؤثرة والدخول أسواق جديدة والقدرة على خلق طلب جديد علامات تدل على أنك في المحيط الأزرق"

نستكمل بقية الإستراتيجيات التي تُحقق الربح للشركات وقت الأزمات في المقال القادم إن شاء الله.

 

حول الكاتب خالد الضبياني

مدون مهتم في التسويق والمبيعات والإعلام الإجتماعي Sales. Marketing. BR. Social media Cpm.CSMS.CSM

التعليقات