وجهين لعمله واحدة.

436 مشاهدة
وجهين لعمله واحدة.

الوضع الليلي

وجهين لعملة واحدة..

"A brand for a company is like a reputation for a person. You earn reputation by trying to do hard things well"

Jeff Bezos

«الهوية المؤسسية للشركات والمؤسسات تشبه سمعة الإنسان، إنك تبني السمعة عندما تقوم بعمل الأشياء الصعبة بطريقة صحيحة».

– جيف بيزوس

غالباً ما يتم أستخدام المصطلحات التجارية والهوية المرئية بشكل متبادل، ولكنها في الواقع ليست هي الشيء نفسه، وقد يؤدي الخلط بين هذين المصطلحين إلى فقدان فرص التواصل مع عملائك بطرق قيمة.

 

الهوية البصرية " "Visual Identity

كل ما يرى بالعين المجردة ، الهوية البصرية هو كل ماله علاقة بالتطبيقات البصرية المختلفة لشركة مثل(المنشورات ،اللافتات، منتجات التعبأه والتغليف ،ملابس الموظفين ،المطبوعات، الديكورات) أما الشعار يعتبر جزء من الهوية المرئية أو البصرية ،يتم رسم توجهات أو خطه توضح كيفية استخدام الهوية على مجموعة من الوسائط المتعددة التي لابد من كل شركة أن ترسم لها نظام وفلسفة وقيم تجسدها بشكل متوازن من خلال الاتصال المرئي.

وجوهر علامتك التجارية بشكل عام ،يهدف إلى إثارة المشاعر والأحاسيس التي تريد ربط علامتك التجارية بها، عندما تفكر في "Nike" ،فأنك تفكر في الألهام والأبتكار والرياضيين ، وعندما تفكر في "" Apple تشعر بالأبداع (والتفكير بشكل مختلف) تعيش علامتك التجارية في أذهان المستهلك.

 

العلامة التجارية ""Branding

 

"هي مجموعة من التوقعات والذكريات والقصص والعلاقات التي تأخذ بعين الأعتبار قرار المستهلك بأختيارر منتج أوخدمة واحدة على آخرى"

يمثل العلامة التجارية كلاً من (الشعار والهوية البصرية) ،وكل شركة ناجحة يجب أن يكون لديها علامة تجارية تتكون العلامة التجارية من (كل شيء ملموس وغير ملموس) والذي يخلق الخبره العامة التي يمتلكها شخص ما عندما يسمعون عن علامتك التجارية أو يتفاعلون معها.

كما أن العلامة التجارية مبنية على معايير يجب على الشركة المحافظة عليها لبناء سمعة جيدة ،وهي أيضاً وسيلة لغرس القيم و الصورة الذهنية إضافةً إلى الرسالة التي تحملها أو التي تريد توصيلها من مشاعر وأحاسيس إلى الجمهور المستهدف.

 

في النهاية..

أن العلامة التجارية الخاصة بك لها تأثير عاطفي كبير على صنع قرار المستهلك، كثيرًا ما يشتري الأشخاص منتجًا بسبب الوعي بالعلامة التجارية وبكل بساطة لأنهم أنشأوا علاقة عاطفية مع علامة تجارية معينة.

إذا لم تكن قد طورت علامتك التجارية بالكامل ، فقد لا تستحضر العواطف التي ترغب في استخدامها مع علامتك التجارية، يكون من المفيد في كثير من الأحيان لمالكي الشركات أستئجار شركة علامات تجارية لتطوير جميع الجوانب المختلفة في عملية العلامة التجارية الكاملة.

 

                                                                      الكاتبة : ريم علي المنتشري.