عرّاب التسويق "فيليب كوتلر" يكرم "ماركيتيرز"

760 مشاهدة
عرّاب التسويق "فيليب كوتلر" يكرم "ماركيتيرز"

الوضع الليلي

كرم مؤتمر التسويق العالمي 2017 (WMS) الذي أقيم بشهر نوفمبر الماضي في العاصمة البحرينية المنامة موقع "ماركيتيرز‏" السعودي، وتسلم التكريم من قبل البروفيسور فيليب كوتلر، مدير المشاريع في ماركيتيرز الأستاذ محمد الدوسري.

وقال البروفيسور فيليب كوتلر في رد خاص على سؤال (ماركيتيرز) ما هو مستقبل التسويق؟، أجاب قائلاً: أن التسويق لا يزال في تغير مستمر ومتوجه بشكل كبير إلى التسويق الرقمي ولا يجب التخلي عن الجانب الإبداعي فيه، مضيفاً في اعتقادي هناك قوتين في التسويق ستكون نتائجها عظيمة، هما أن تكون عظيما في التسويق الرقمي وأعمال الانترنت، وثانياً أن تكون عظيماً في إيجاد أفكار إبداعية لخلق فرص جديدة.

فيليب كوتلر ماركيتيرز مؤتمر التسويق العالمي السعودية البحرين

وأضاف البروفيسور كوتلر في حديثه لـ(ماركيتيرز): استمر بذكاء في خلق احتياجات جديدة لم تخدم حتى الآن، وعند الاطلاع على كتاب استراتيجية المحيط الأزرق ستجد دائما ما يسأل عنه صاحب العمل هل قام بتغيير أو بإضافة قيمة جديدة إلى عمله وهل قام بالتوسع أو تقليل حجم عمل ما، هذه الأسئلة تقودك إلى طريقة واضحة للتفكير في أعمالك من خلال نهج المحيط الأزرق.

وافتتحت جلسات المؤتمر بورشة عمل مع البروفيسور كوتلر متحدثاً عن علم التسويق الجديد في العصر الرقمي ومن أبرز النقاط التي تحدث عنها: الفرق بين نظريات التسويق سابقاً والتحديثات التي مرت بها خلال السنوات الماضية.

وقال كوتلر: إنه في علم التسويق يجب ألا تتوقف عن التعلم، يجب على المختص بالتسويق زيادة معلوماته يوماً بعد يوم، مشيراً إلى أن التسويق للأماكن والسياحة يعتبر مجال رائد من مجالات التسويق الذي نادراً ما تجيده بعض المنظمات، مبيناً بأن الفرص متوفرة في عدة صناعات ولكن طريقتك في استغلالها هو المهم ولدينا تجارب واقعية موجودة في السوق.

وتحدث البروفيسور مارك أوليفير اوبرسنك عن الفرق بين التسويق بالتكيّف والتسويق التقليدي، وقال: أن التسويق بالتكيّف هو أن تتحدى الفكر التقليدي وتجد حلول تسويقية تناسب كل أصناف العملاء، كما طالب الأستاذ خالد الزنكي لدى حديثه، الشركات أن يكون لديها استراتيجية واضحة عند إطلاق اي منتج، مشيراً بالحديث عن أهم ٧ مشاكل تواجه المسوقون عند إطلاق الحملات والعديد من الموضوعات والمحاور التي تتعلق بالتسويق.

فيليب كوتلر ماركيتيرز مؤتمر التسويق العالمي البحرين السعودية

 

وشهد مؤتمر التسويق العالمي الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، مشاركة نخبة من الخبراء والمفكرين من مختلف دول العالم، وتناول المؤتمر خمسة موضوعات رئيسة هي: التسويق الجديد في العصر الرقمي للأمريكي البروفيسور فيليب كوتلر، والتسويق المضطرب في العصر الرقمي للألماني البروفيسور مارك أوليفر أوبرسنيك، والتحول الرقمي الروكين وعالم التسويق للإسباني البروفيسور سيلفادور لوبيز، و"مرحبًا بالعلامة التجارية - الوسم" ماذا تعني العلامة التجارية أو الوسم؟ لمستشار استراتيجيات الوسم السعودي زياد أورقنجي، والإطلاقات في العهد الرقمي مع نظرة على الخبرة البشرية للكويتي الأستاذ خالد الزنكي، والعلامات التجارية دوليًّا.