منتدى التسويق الأول

1048 مشاهدة
منتدى التسويق الأول

الوضع الليلي

تنظم جمعية التسويق ( تحت التأسيس ) بالتعاون مع عدد من الشركاء، منتدى التسويق الأول والذي سيكون تحت عنوان " التسويق كمحرك ومحفز للأفكار الإبداعية " يومي الأحد والأثنين   28 -29  أكتوبر 2018م في فندق كراون بلازا - الرياض .  والدافع من وراء إطلاق المنتدى هو الإسهام في تطوير وتنمية المحتوى التسويقي النظري والتطبيقي، وأن يكون المنتدى رائداً للقطاع محلياً و إقليمياً. كما يطمح المنتدى أن يكون منصة حاضنة للأكاديمين و المهنيين العاملين في مجال التسويق لتطوير المحتوى التسويقي من خلال النشر العلمي البحثي، والتطبيقات العملية، واستعراض مستجدات التسويق محلياً وعالمياً.

 

ويهدف المنتدى إلى إستعراض أهم التحديات التي تواجه القطاع التسويقي في المملكة وأهمية ودور قطاع التسويق في تحقيق رؤية 2030 في القطاعات الحيوية كقطاع الترفيه، الاتصالات وتقنية المعلومات، الرياضة، وغيرها من قطاعات مع معرفة سبل تطوير قطاع التسويق لزيادة الإسهام الإيجابي في نمو وتطور السوق المحلي. ولعلنا نستطيع تلخيص  الأهداف الرئيسية لمنتدى التسويق الأول في النقاط التالية:

  1. استعراض أهم التحديات التي تواجه القطاع التسويقي في المملكة.
  2. معرفة أثر التشريعات المتعلقة بالمهن الاستشارية على مهنة التسويق.
  3. التعريف بدور قطاع التسويق ممثلاً في الشركات، المكاتب الإستشارية، و الأفراد في نمو المنتجات والخدمات السعودية.
  4. أهمية ودور قطاع التسويق في تحقيق رؤية 2030 في القطاعات الحيوية كقطاع السياحة والسفر و الاتصالات وتقنية المعلومات و الرياضة وغيرها.
  5. معرفة سبل تطوير قطاع التسويق لزيادة الإسهام الإيجابي في نمو وتطور السوق المحلي.
  6. تسليط الضوء على أهمية  المهارات والجدارات المطلوب توافرها بخريجي التسويق وربطها بالعملية التعليمية للمرحلة الجامعية.

 

 

ومع هذه الأهداف الطموحة وضع برنامج المنتدى بطريقة مميزة جدا حيث سيتم مناقشة العديد من المواضيع الحيوية و المتغيرة من خلال تسعة جلسات نقاش وأربع متحدثين، صممت بشكل يواكب ديناميكية القطاع التسويقي وبمشاركة المختصين من مهنيين و أكاديميين ممن لهم دور رئيسي في الحراك التسويقي في السوق السعودي بشكل خاص، ومن هذه الجلسات، جلسة تناقش التسويق الرقمي و أثره على نمو المشاريع الصغيرة، وأخرى تناقش أثر التسويق الإبداعي على نمو القطاع الخاص كون التسويق الإبداعي أصبح محركاً للأسواق الدولية قبل المحلية مع تزايد المنافسة في القطاعات على أختلافها. و أيضا ستخصص جلسات نقاش للتسويق الرياضي ومناقشة أهم الفرص المتاحة للأندية والإتحادات مع تسليط الضوء على أبرز التحديات التي يواجهها القطاع الرياضي بشكل عام، كما لم يغفل المنتدى أهمية المؤسسات التعليمية و دورها في إعداد الكوادر البشرية وتهيئة خريجي التسويق للعمل في السوق السعودي و سيتم مناقشة في أكثر من جلسة ما هو دور تلك المؤسسات التعليمية من جامعات خاصة وحكومية في تصميم البرامج الأكاديمية التي تواكب متطلبات السوق مع معرفة نظرة السوق السعودي من خلال وجهة نظر العاملين في القطاعين الخاص والعام حول الجدارات والكفاءات الواجب تواجدها وتوافرها في خريجي التسويق. مع جلسة داعمة لهذا النقاش الثري والمهم خصصة لحديثي التخرج من تخصص التسويق ورأيهم في المناهج ومدى توافقها مع السوق السعودي بعد ما بدؤوا العمل به لمقارنته بما نوقش في الجلسات الخاصة بالمناهج الأكاديمية والكفاءات التسويقية لمعرفة الفجوة الحقيقية من أبعادها الثلاثة (المنهج، الجدارات و السوق). و لأهمية العلامة التجارية و تطبيقاتها على نمو الشركات وتعزيز تواصلهم مع العملاء ستكون هناك جلسة تناقش العلامة التجارية من خلال مقارنة المفاهيم والتطبيقات في السوق السعودي. كما لم ينسى المنتدى التحول الحاصل في القطاع الترفيهي والسياحي والعقاري، تم تخصيص جلسات ومتحدثين رئيسيين يناقشون التحول في هذه القطاعات الحيوية والدور الذي يلعبه التسويق في ضمان نمو وتطورها كقطاعات حيوية ضمن توجهات رؤية المملكة 2030.

 مع تخصيص جلستين واحده لإستعراض تجارب القطاعات والهيئات الحكومية  في تسويق المبادرات والخدمات للتعرف على أثر التسويق في انتشار ونجاح منتجاتهم وخدماتهم على أختلاف القطاعات، مع جلسة أخرى خصصت للأبحاث العلمية من خلال سبعة محاور علمية تغطي كامل فروع التسويق الحيوية.

 

و سيشمل المنتدى ضمن برنامجه عدد من  الفعاليات المصاحبة كورش العمل التخصصية في التسويق الرقمي، العلامة التجارية، التسويق الإبداعي والقعاري، مع معرض مصاحب لشركات التسويق، وفعالة خاصة باستعراض أفضل التجارب التسويقية للشركات الصغيرة والمتوسطة. والتي نهدف من خلالها كفعاليات مصاحبة لتوسيع دائرة الإستفادة للمشاركين من أكاديميين، مهنيين و طلاب.

 

والسؤال الذي لعله يطرأ على المختصين والمهتمين في التسويق، لماذا يجب عليهم الحضور والتسجيل في منتدى التسويق الأول؟.

يتميز منتدى التسويق الأول كونه منصه وجدت لمناقشة كل ما يستجد في قطاع التسويق بأفرعه المتنوعه، مع تسليط الضوء على المحتوى السعودي من خلال التعرف على دور التسويق في نجاح و فاعلية قطاعات الأعمال باختلافها الصناعي منها والخدمي. والمنتدى محاولة جادة في إثراء المحتوى التسويقي السعودي العربي، وهي حاجة ملحة خاصة أنه لا يوجد فعلياً محتوى تسويقي عربي محكم أو معتمد أو يعول عليه كون المختصين من مهنيين وأكاديميين لا ينشرون إلا باللغة الإنجليزية. يحتوى برنامج المنتدى على العديد من الجلسات و الفعاليات المصاحبة التي تغطي تقريباً كل جوانب التسويق و القطاعات الحيوية في المملكة العربية السعودية مما سيعطي المشاركين خيارات واسعة للمشاركة و التفاعل بشكل إيجابي، وهذا لإظهار و إبراز والتعريف بالدور الحيوي للتسويق في كل القطاعات دون إستثناء.

 

للمزيد من المعلومات حول المنتدى وبرنامجه المتنوع يسعدنا زيارتكم لموقع المنتدى الرسمي عبر الرابط http://maforum.co  .

وللتسجيل ولحجز مقعدك في رحلة التسويق السعودية المميزة عبر الرابط  https://box-tickets.com