الشعار اللفظي ودلالاته لمشروع البحر الأحمر

184 مشاهدة
الشعار اللفظي ودلالاته لمشروع البحر الأحمر

الوضع الليلي

 تم اطلاق مشروع البحر الأحمر والذي هو عبارة عن مشروع سياحي ضخم بمساحة اجمالية بحدود 34 ألف كيلو متر مربع بساحل يبلغ طوله 200 كلم ويتضمن 50 جزيرة طبيعية بين منطقتي أملج والوجه. سيتاح للسياح من أغلب الجنسيات وبدون تأشيرة ومن المتوقع أن يزيد من ناتجنا المحلي بــ15 مليار ريال سنوياً.

وفي يلي استعراض لشعارات أشهر الجزر في العالم:

“Maldives-Always Natural”

“Seychelles -another world”

“Santorini- The One”

“Bali –Island of Gods”

“Fiji – Where Happiness Finds You”

“Phuket- Golden beaches”

وتم اطلاق الشعار اللفظي لمشروع جزر البحر الأحمر وهو:

The Red Sea UNFORGETTABLE

فالشعار هنا  يوضح أن هناك تجربة لاتنسى. وفيما يلي قراءة لدلالات هذا الشعار من وجهة نظري. فهذا المشروع يتميز اضافة إلى الشواطئ البحرية بخمسة مزايا قد لاتوجد كاملة في أي جزيرة من جزر العالم المشهورة وهي:

أولاً: وجود الشعب المرجانية مما يجعل "الغوص" هناك تجربة مختلفة وربما لاتوجد الشعب المرجانية إلا في جزر المالديف وبالي فقط.

     ثانياً: وجود البراكين الخاملة والتي توجد في جزر الهاواي وبالي دوناً عن باقي الجزر في العالم.

     ثالثاً: توفر المحميات الطبيعية النباتية والحيوانية والبحرية المهددة بالإنقراض.

     رابعاً: وجود مواقع جبلية وربما لاتوجد إلا في جزر الهاواي فقط.

     خامساً: توفر مواقع أثرية لقربها من "مدائن صالح" ولا توجد على الأرجح مواقع أثرية في الجزر حول العالم إلا في جزر الهاواي وبالي.

وجود هذه المزايا الخمس والتي لاتوجد مجتمعة في جزيرة من جزر العالم المشهورة هو تجربة مختلفة بالنسبة لتجارب الجزر الأخرى وهو متماشي برأيي مع الشعار اللفظي للمشروع “The red Sea UNFORGETTABLE” والذي يُعبّر عن أن هناك تجارب في هذه الجزر لاتنسى. والتجارب المختلفة للسياح دائما هي التي لاتنسى.

خلاصة القول، المعلومات الواردة هنا عن المشروع بمافيها المقارنات بين ماتتميز به جزرنا ومقارنتها مع الجزر العالمية هو ما قد تم نشرة تزامناً مع اطلاق المشروع مما يعني أن هناك توجه مدروس ل Destination branding لمشروع البحر الأحمر والذي آمل أن يستمر بنفس الوتيرة وأن يصبح المشروع  فعلياً على رأس قائمة أفضل عشر وجهات شاطئية فاخرة على مستوى العالم كما هو مخطط له.