المزيج التسويقي من ال 4 الى ال 7

2755 مشاهدة
المزيج التسويقي من ال 4 الى ال 7

الوضع الليلي

التسويق هو الانضباط المتطور باستمرار، وعلى هذا النحو يمكن أن تجد الشركات نفسها قد تخلفت كثيرا وراء المنافسة إذا كانت لا تزال على نفس الوضع ونفس الفكر لفترة طويلة جدا. ومن الأمثلة على هذا التطور التغيرات الأساسية في مزيج التسويق الأساسي , حيث سابقا كان هناك 4 عناصر للمزيج التسويقي فقط ، لكن في الوقت الحاضر اصبح اكثر شيوعا قبول التطور في المزيج التسويقي ليصبح 7 عناصر فاضافت بذلك يضيف طبقة إضافية من عمق الحاجة إلى المزيج التسويقي مع بعض المنظرين .

وقبل أن نمضي في التوضيح لنتذكر ما هو المزيج التسويقي وما هو المبدأ الأصلي للعناصر ال 4 المكونة لهذا المزيج ؟

المزيج التسويقي

ببساطة المزيج التسويقي هو أداة تستخدم من قبل الشركات والمسوقين للمساعدة في تحديد المنتج أو العلامات التجارية التي تقدم. ارتبطت العناصر الاربعة بالمزيج التسويقي منذ وضعها بواسطة البرفسيور ادمون جيرمي مكارثي في عام 1960 م .

(هذا احد اهم اسباب تطوير النظرية التي ظلت كما هي من الستينات) .

 

العناصر الاربعة في المزيج التسويقي 4Ps :

  • (Product)

 المنتج هو أي سلعة أو خدمة تنتج على نطاق واسع من قبل شركة أو مصنع بكميات محددة. و يقصد بالمنتج في مفهومه الضيق كل شيء مادي، أو له خصائص مادية يتم بيعه إلى المشتري في السوق. إلا أن المنتج في مفهومه الواسع – وفي إطار علم التسويق- هو كل شيء مادي ملموس أو غير ملموس، يتلقاه الفرد من خلال عمليات التبادل. بمعنى أن المنتج عبارة عن حزمة من خصائص ملموسة وغير ملموسة تنطوي على فوائد أو منافع وظيفية واجتماعية ونفسية.

  • (Place)

 هو المكان الذي يتم فيه بيع المنتج كما يشمل أيضاً طرق توزيع المنتج وايصاله إلى المشتريين والكيفية التي تصل بها السلع أو الخدمات إلى العميل المرتقب في المكان والوقت المناسبين والكيفية التي تضمن إدراكها وضمان عملية التبادل من جانب المستهلك أو المشتري الصناعي ويتمشى نشاط التوزيع مع العديد من الأنشطة المركبة والتي تتمثل في أنشطة التوزيع المادي " اللوجستيه " للسلع والخدمات مثل النقل والمناولة والتخزين واختيار الإستراتيجية الملائمة للتوزيع بشكل مباشر أو عن طريق وسطاء.

  • (Price)

السعر هو مقدار ما يدفعه الزبون أو المشتري لقاء المنتج. وقد يعرف السعر بأنه القيمة التي يدفعها المستهلك لبائع السلعة أو الخدمة لقاء الحصول عليها، وفي هذا المعنى يقصد بالسعر : الوحدات النقدية التي يحددها البائع ويرتضى قبولها لقاء السلعة أو الخدمة. ويتم تحديد السعر بعد دراسة عدد من المتغيرات مثل : المنافسة، سعر المواد الخام، هوية المنتج، التقدير المسبق للسعر من قيل المشتري. و يعرف السعر أيضا بأنه تلك القيمة التي تم تحديدها من قبل البائع ثمناً لسلعته أوخدمته، ويعرف أيضاً على أنه فن ترجمة قيمة السلعة أو الخدمة في وقت ما إلى قيمة نقدية، فعندما يدفع المستهلك ثمناً لسلعة أو لخدمة يشتريها فلن يحصل في مقابل هذا الثمن على السلعة أو الخدمة فحسب، بل سيحصل أيضاً على كل ما يقدم مع السلعة من خدمة وإصلاح وصيانة، كما سيحصل على اسم وعلامة تجارية مشهورة وسيحصل على شروط مناسبة للدفع.

  • (Promotion)

 ويشمل جميع نشاطات الاتصال مع الزبائن من الاعلانات، العلاقات العامة، ترويج المبيعات، البريد المباشر، التسويق الخفي. ويتدخل الترويج في جميع ما سبق ذكره من العناصر فمثلاً يتدخل في شكل المنتج وحجمه. كما أن كافة مصروفات الترويج يجب أن تكون مشمولة في عملية تحديد السعر بالإضافة إلى ان مكان الترويج له اهمية بالغة في نجاحه.

في أواخر السبعينات، كان من المسلم به على نطاق واسع من قبل المسوقين أنه يجب تحديث المزيج التسويقي. أدى هذا إلى استحداث المزيج التسويقي الموسع في عام 1981 من قبل كلا بيرنارد بوومز ماري بيتنر الذين أضافا 3 عناصر جديدة لمبدأ المزيج التسويقي وعناصره الاربعة. وهذا بدوره سمح لان يشمل المزيج التسويقي الموسع ليشمل المنتجات التي هي في الاصل خدمات وليست أشياء مادبة ملموسة فقط.

العناصر الاضافية في المزيج التسويقي الموسع :

  • (People)

 تعتمد جميع الشركات على الأشخاص الذين يديرونها من موظفي المبيعات في الخطوط الأمامية إلى العضو المنتدب. فلذلك وجود الأشخاص المناسبين أمر ضروري لأنهم يشكلون جزءا من عرض نشاطك التجاري كمنتجات / خدمات تقدمها.

  • (Processes)

 الاليه في تقديم الخدمة وسلوك القائمين على تقديمها هي عوامل تأثير مهمة على درجة رضا العميل، فأمور كوقت الانتظار ونوع ودقة المعلومات التي تعطى للعميل، وأقصى درجات المساعدة التي يقدمها الموظفون للعملاء, كل ذلك عوامل مساعدة على جعل العميل سعيدا ويشعر بالرضا.

  • (Physical Evidence)

 وتشمل جميع الخدمات تقريبا بعض العناصر المادية حتى لو كان الجزء الأكبر مما يدفعه المستهلك غير ملموس. على سبيل المثال صالون تصفيف الشعر سيوفر لعملائه تسريحة كاملة، وستقدم شركة تأمين لعملائها شكلا من أشكال المواد المطبوعة. وحتى إذا لم تطبع المادة جسديا (في حالة ملفات PDF) فإنها لا تزال تتلقى "منتجا ماديا" بموجب هذا التعريف.

 

و على الرغم من أن المزيج التسويقي الموسع استحدث في الثمانينات الا انها لا تزال تدرس على نطاق واسع نظرا لان منطقها الأساسي يجري بصورة سليمة في بيئة التسويق والمسوقين وتعطي القدرة على التكيف مع عناصر المزيج التسويقي المختلفة لتشمل التغييرات في الاتصالات مثل وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة والتحديثات المستمرة في الأماكن التي يمكنك بيع منتج أو خدمة أو توقعات العملاء في بيئة تجارية متغيرة باستمرار.

 

هل هناك عنصر ثامن ؟

بعض المختصين في التسويق ضمن الافكار المتجددة اضافوا عنصر ثامن وهو الإنتاجية والجودة (Productivity and Quality) . وجاء هذا من مزيج الخدمات القديم كعنصر اضافي ولكن غير معلن فماذا يعني ذلك؟

 

العنصر الثامن من عناصر المزيج التسويقي :

  • Productivity and Quality

 هذا العنصر يسأل اذا ماكنت تقدم لعميلك صفقة جيدة ؟ هذا الامر قليل منه يركز على كونك منشأه تقوم بتطوير انتاجيتك وتحسينها لادارة التكاليف , وكثير منه عبارة عن كيفية توضيح وتمرير هذه الامور للعميل.